مناقشة : التمرين 3 الأسبوع 3

 

 

الكثير من الإخوان غفلوا على أن الوصول للمعلومة أي المصدر يتطلب جهد ومؤهلات خاصة، وفي ضل الظرفية الراهنة حيث معظم الشباب يشتغل لحسابه الخاص أو لمؤسسات صغيرة أو متوسطة وفي بعض الأحيان مراسل شبه وهمي يصعب ليس فقط جلب المعلومة بل حتى التأكد منها رغم وجود المعطيات الأولية ، الشيء الدي يحتم على الصحفي الدخول في متاهات الإفتراضات و إعطاء الخبر على شكل رأي أكثر مما هو  معلومة تحوي العناصر الخمس للخبر مع ضعف في الإستدلال و التيقن من المصدر .

وأستدل على رأي بمثال” بروببليكا ” مؤسسة أمريكية حرة متخصصة في الصحافة الاستقصائية ، تأسست سنة 2008
برعاية هيئات جمعوية دات هدف غير ربحي . وضعة خدمة المجتمع وإعطائه  حقيقة الوضع و الخبر من أولاوياتها، البحت عن الحقيقة دون التفكير من منطلق شركة ربحية .

أكيد ان الانترنت أصبحت من بين أهم مصادر الخبر للصحفيين والمدونين، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل نستطيع أن :

نميز بين المصادر الصحيحة والمصادر الغير الصحيحة.
التمييز بين الحقيقة والرأي.
التمييز بين المعلومات ذات الصلة والمعلومات ليست ذات صلة.
التمييز بين الإفتراضات والتعميمات.

تحديد ما إذا كان للمصدر الذي جاءت منه المعلومات ذات العلاقة بالقضية المطروحة للنقاش يمكن تصديقه او الوثوق به أم لا، وتعتمد درجة التصديق للمعلومة او الفكرة من مصدرها الاساسي على عوامل عديدة يتمثل أهمها في خبرة المؤلف وسمعته العلمية، وسمعة الناشر نفسه، ودقة المعلومات، ودرجة اتفاق المعلومات او تمشيها مع الموضوع الذي تتم مناقشته اذا ما قورن بمصادر معلومات أخرى .

التشكك الصحيح في مصادر المعلومات وفقاً لأسس موضوعية وهذا يعتبر من أهم السمات الاساسية للمفكر الناقد والتي تدفعه للوصول إلى اليقين، انطلاقا من أن الضعف في الدليل المصدري ينتج من امكانية وقوع الخبراء في الخطأ، لذا، فإنه يتم عند تحليل محتوى المصدر تحديد صدق الادعاء، ليس بواسطة البيانات فحسب، ولكن بصحة مصدرها أيضا.

ومن الجدير ذكره أن مصادر المعلومات لا تتفق غالباً حول رواية محددة، على اعتبار أن هناك اسقاطات نفسية لدى كل مصدر تؤثر في محتوى معلوماته، الأمر الذي يجعله متحيزاً بطريقة ما بعيداً عن الموضوعية والأمانة عند نشر المعلومات.

هناك أشكال عدة للتحكم في المعلومات تمارسها مصادر المعلومات سواء بقصد أو بغير قصد، ومن ذلك:

• التحكم في المصادر المعلومات من خلال الترويج لبعضها ومحاربة الأخرى والعمل على إسكاتها خاصةً النقيضة له.

• حجب المعلومات، والتعتيم عليها، والتضخيم والمبالغة عند نشر معلومات معينة. • معلومات بالونات الإختبار لقياس رد الفعل.

• تشويه وتحريف المعلومات، واستخدام التضليل. • التكرار وإجترار المعلومات. • الربط بين مثيرات محايدة. • معلومات سحابة الدخان.

• التهكم والسخرية وإثارة النكات.

هنا ينبغي التفريق بين الحقائق والآراء عن طريق بيان الأسباب او توضيح المبررات، لإختيار عبارات (معلومات) على انها تمثل الحقائق واختيار أخرى على انها تعبر عن رأي او عن مجموعة من الآراء.

وللتمييز بين الحقيقة والرأي فهناك مجموعة معايير أهمها:

. إن الحقيقة تمثل الواقع، أما الرأي فيمثل المعتقدات والأفكار الشخصية والإجتماعية .
2. إن الحقيقة يؤمن بها كل الناس أما الآراء فيؤمن بها بعض الناس.
3. لا مجال للإختلاف في الحقائق فهي معلومات ثابتة، أما الآراء فهي المجال الخصب للإختلافات .
4. والحقيقة ما ثبت صحتها بالأدلة العقلية والمادية، أما الرأي فهو النظرية، والتوقعات والتأويلات.

أعتذر عن الإطالة ٬ هدفي أن تعم الفائدة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: